المراة

علمي طفلك الكلام

 

هل تحاولينا سيدتي تعليم طفلك الكلام وأنت جد متحمسة الى سماع اولى كلماته وخاصة مناداتك ماما نقدم اليك سيدتي الجميلة مجموعة من النصائح التي ستساعدك على ذلك.

تحدثي مع طفلك باستمرار

حاولي ان تجري مع طفلك حديثا وكأنه شخص بالغ, على سبيل المثال

– اثناء إعداد الوجبات له، قولي له مثلا ” ها انا اكاد انتهي من إعداد الرضعة “.

– أثناء التنزه “هل ترى الكلب ؟”.

– اثناء تبديل الحافظة ” ابق ثابتا ياحبيبي ،ها نحن على وشك الانتهاء “.

– حاولي ان تقومي بهذه المهمة، بشكل يساعد على ادخال الكلمات بسهولة الى دماغ الطفل، او بمعنى اخر حاولي ان تختاري عبارات بسيطة متناغمة قصيرة ذات نبرة مرتفعة وإيقاع خاص. لكون هذه الطريقة تعمل على تخفيف نهايات الكلمات، ما يساعد الاطفال على تقسيم ما يسمعونه الى مقاطع . كما انها تساعد على المبالغة في تلحين اللغة ، ما يجعل من الحديث وسيلة للمتعة والاثارة بالنسبة الى الرضع.

ومن ضمن العوامل المساعدة ايضا تخصيص وقت للقراءة للصغير ، ان هذا الوقت يمكن ان يكون مهرجانا من العبارات القصيرة المتناغمة والتي تشجع الطفل على الكلام والتجاوب .

العبي مع طفلك

– خصصي وقت للعب مع طفلك زيادة على كونها طريقة لامتاع الطفل تعتبر من الوسائل المهمة التي تعلمه فن الانخراط مع الاخرين.

حيت يحتاج الطفل، بشكل عام الى معرفة قواعد التواصل التي تتضمن قواعد النحو وبناء الجمل الصحيحة، حتى يتمكن من التعبير كما ينبغي. فعندما تقومين، على سبيل المثال ، بمحاكاة حركات صغيرك، يدرك ان حركاته تؤثر فيك, وعندما يقوم كل منكما بدوره بإصدار الأصوات المرحة ( القهقهات ) او في التلفظ بكلمات غير مفهومة او تقليده لك، فانه يدرك ان التواصل مع الآخرين يعتمد على الأخذ والرد مبدأ التجاوب.

– احرصي على لعب مع طفلك الالعاب التي تركز على تكرار الكلمات ذاتها لانها تعلمه التركيز مما يسهل عليه التعلم والنطق بكلماته الاولى بسلاسة.

احبي طفلك

تقول الدكتورة جان ويلكوكس ، خبيرة النطق واللغة في جامعة ( اريزونا) : الرضع يتعلمون أفضل في الأجواء المليئة بالحب والحنان.

راقبي طفلك جيدا

في امكان الاباء من معرفة الأشياء التي تثير انتباه الطفل عن طريق مراقبته. الى أي شيء ينظر؟ الى أي شيء يشير؟ وما الذي يختاره ليلعب به ، لذلك عند اختيارك موضوعا تتحدثين عنه مع طفلك ، كل ما تحتاجين اليه هو تتبع خطوات الطفل واهتماماته. وقد اثبت الدراسات ان الرضع ، الذين يستجيب اباؤهم الى تلميحاتهم عند التحدث معهم، يفهمون كلمات اكثر.

– كما ان الرضع الذين يتصف آباؤهم وأمهاتهم بالثرثرة ، يكون قاموسهم اللغوي اغني من غيرهم.. لكن دون مبالغة كالتحدث مع الطفل دون توقف ، او الامتناع عن اعطائه شيئا لدفعه الى ان يطلبه باسمه الخ…

والحقيقة ان جميع الرضع يتعلمون التعبير عن أنفسهم عاجلا ام اجلا ، ومن انجح الطرق لتعزيز هذه العملية بشكل طبيعي, مشاركة الطفل لحظات المرح والبهجة فإذا لاحظت ان الطفل يستمتع وهو معك ،فأعلمني انك تسيرين على الدرب الصحيح .

الجدول الزمني للرضع

* المولود الجديد.

البكاء ، والتعرف الى صوت الام .

* من شهر واحد الى 4 اشهر.

الابتسام والعبوس والضحك ، والأصوات غير المفهومة مثل ( هديل الحمام ) ونحوه، والتعرف الى الصوت الناتج عن نطق بعض الأسماء.

* من 5 الى 7 أشهر.

إصدار بعض الكلمات المفردة ذات المقطع الواحد مثل ” با ” و” دا ” ويفهم كلمة “ماما ” و ” بابا “.

* من 7 الى 8 اشهر.

ينطق مقاطع متشابهة متصلة مثل “بابابا” الى اخره

* من 8 الى 12 شهرا.

الأنين، وإصدار مقاطع مختلفة متصلة في جمل ليس لها معنى، وعمل بعض الحركات التي يقصد، بها شيئا. ” كان يشير الى الأشياء، او يرفع ذراعيه لترفعه أمه وتقبله او تحتضنه “

* من 12 الى 14 شهرا.

يمكن ان ينطق بأولى الكمات ، ويفهم خمسين كلمة او اكثر.

Show More

صبحي عزت

صبحي صاحِب موقع توب ، أردني الجنسية مبرمج ومطور وردبريس ، لدي خبرة بالسيو و تحسين محركات البحث ، التدوين حياتي منذ 10 سنوات .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *