الاسرة والمجتمعالحمل والانجابالصحةالمراة

الملابس الملائمة والغذاء المناسب للمرأة خلال الحمل

المرأة الحامل مسؤولة بشكل مباشر عن صحتها وصحة جنينها، فما تتناوله سيؤثر في تكوينه، وأسلوب حياتها سيؤثر عليه جسدياً ونفسياً في المستقبل.

الملابس الملائمة للحوامل:

تلجأ بعض الزوجات خصوصا من يعمل منهن الى ارتداء نفس الملابس فى الشهور الاول و قد يكون بعضها ضيق و قد يسبب ضررا للحمل لذلك ينصح باختيار و ارتداء ملابس فضفاضة واسعة و مناسبة من البداية و حتى الولاده.

* يجب أن تكون الملابس سهلة التنظيف ومريحة عند ارتدائها . راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت . غالبا ستكتسبين وزنا خلال الحمل بين 10 كجم  إلى 20 كجم  ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد . وبحلول الشهر الأخير من الحمل يصبح محيط بطنك حوالي 1 متر .

* يجب أن تكون فتحات الأكمام واسعة كي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة و لا تشعري بالشد فيهما .

*يجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة ، مثال على ذلك القطن ،  لأن الأم تعرق كثيرا خلال الحمل .

* عند استخدام الملابس غير القطنية (البوليستر مثلا) ، فإن الملابس الداخلية يجب أن تكون قطنية.

* يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة ، لأن الأحذية ذات الكعب العالي تسبب أسفل الظهر وتشنج في الرجلين . وأيضا ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي غير آمن لأنك لن تستطيعي رؤية أين تقفين بسبب حجم البطن ، لذا ربما تدوسين شيئا مختف تحت ظلك. .

الغذاء خلال فترةالحمل :

* وزعي وجباتك الثلاث إلى 6 وجبات خفيفة أثناء اليوم لاعطاء المعدة الوقت للهضم والاستفادة من القيمة الغذائية للطعام. 
* تناولي أطعمة سهلة الهضم كالنشويات: المعكرونة، البطاطا، خبز التوست، الكعك، والفواكه … وأطعمة غنية بالبروتين وقليلة الدهون كاللحم قليل الدهن، الدجاج والسمك، الحليب ومشتقاته القليلة الدسم.
* يفضل تناول طعاماً غنياً بالنشويات قبل النهوض من السرير بحوالي 15-20 دقيقة، مثلاً: كعك، البسكويت، خبز التوست أو رقائق الفطور.
* تناولي السوائل بين الوجبات وليس معها.
* إبتعدي عن الأطعمة الدسمة، المقلية، المعجنات والبهارات.

قللي من الشاي والكاكاو والقهوة ، واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته.

ركزي على حامض الفوليك: لقدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.

أكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد: تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد. لكن، لا تتزود الكثير من النساء بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر. تأكدي من تناول أغذية غنية بالحديد، مثل البيض واللحم والسبانخ والعدس.

 

وأخيرا ننصح بالإبتعاد عن القلق :

يجب ان تحرص اسرة الزوجة الحامل على توفير بيئة هادئة و صحية للمرأة الحامل و الجنين بداخلها حيث اثبتت عدة دراسات ان نمو الجنين بداخل الام يتأثر بالحالة النفسية للأم و القلق و التوتر الزائد عن الحد خصوصا مع زيادة ضغط الدم قد يؤدى الى الاجهاض لا قدر الله لذلك عليكى بالهدوء والسكون وتوفير راحة نفسية قد الإمكان و الف مبروك مقدما .

Show More

صبحي عزت

صبحي صاحِب موقع توب ، أردني الجنسية مبرمج ومطور وردبريس ، لدي خبرة بالسيو و تحسين محركات البحث ، التدوين حياتي منذ 10 سنوات .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *